• (+90) 552 222 41 11

حديقة جولهانه

ان ولاية اسطنبول في تركيا هي عبارة عن حديقة كبيرة غنية بطبيعتها الخلابة و فاتنة بملامحها و ساحرة بكل تفاصيلها ، و لا غريب في ذلك فمن ناحية الحدائق و المنتزهات فقط نجد أن اسطنبول تحتضن باقة من أجمل الحدائق و المنتزهات الخضراء و التي تعانق مياه البحر في مضيق البوسفور الشهير  .
و لعل أقدمها و أشهرها و أكثرها إجلالا و جمالاً هي حديقة جولهانه Gülhane Park – والتي تعني ( بالعربية : بيت الزهور ) ، و التي كانت ذات يوم جزء من الحديقة الخارجية التابعة لقصر توبكابي و لا نزال حتى الآن نجد عند حافتها الجنوبية بوابات كبيرة تفضي إليه .



 

كانت حديقة جولهانه Gülhane Park مخصصة للسلطان و حريمه و كبار الشخصيات ، حيث تمدهم برائحة الزهور العطرة و توفر لهم إطلالات رائعة على مساحات عشبية مسطرة بمختلف أنواع الورود الممتدة في أبهى حلة  .

و في عام 1912 للميلاد اعتبرت حديقة جولهانه حديقة عائلية رومنسية تحمل الدفء و السكينة بين جنباتها لتعد مكانا شعبيا حميمياً بالنسبة للسكان المحليين و ملاذا يقدم الراحة مع الاستقبال الحار للسياح القادمين إلى منطقة السلطان أحمد  .
تعرضت منذ افتتاحها للكثير من التغييرات إلا أنها مؤخرا استردت هدوءها التقليدي الأصلي بفضل إزالة بعض الهياكل الخرسانية و إعادة إحياء المناطق الخضراء التي تتخللها مسارات المشي المريحة .



عند الوصول إلى حديقة جولهانه يُمكن الاستمتاع بنزهة بصُحبة العائلة بين أجمل المناظر الطبيعية الخلابة التي تُقدّمها هذه الجديقة الرائعة من أشجار و مُسطحات خضراء مُشذّبة و جدول مائي صغير يُمكن للأطفال اللعب و اللهو حولها ، حيث أنه زائر هذه الحديقة  يستنشق ريح السعادة ضمن مساحات من السهول المكسوة بأشجار الدلب اليانعة ذات الأغصان المدلهة التي تسعى إلى معانقة بعضها البعض لتوفر الظلال الوارفة خلال الأيام الحارة ، و تشير الدراسات إلى أن بعض هذه الأشجار تعود إلى القرن التاسع عشر  .
كما يستمتع زوار حديقة جولهانهبمراقبة الطيور ، فبعضها جاثم على البرك المائية المنتشرة في الأرجاء و بعضها متسلق على الأشجار و بعضها يطير على ارتفاع منخفض ليملئ المكان مع الفراشات الملونة بالحيوية و الطاقة و النشاط .

وقد لا تكون حديقة جولهانه أبرز معالم مدينة اسطنبول , إلا أنها تستحق الزيارة وخاصةً للعائلات ليتنفس الأطفال هواءاً نقياً ويستعيد الأبوين جانباً جميلا من حياتهم التي اشغلتهم عن لحظات الصفاء التي سيحصلون عليها في حديقة جولهانه.



ساعات عمل حديقة جولهانة

يوميًا من الساعة 6:00 صباحًا وحتى 10:30 مساءً.

 

 رسوم الدخول الى حديقة جولهانه في السلطان احمد

الدخول إلى حديقة جولهانه مجاني، و يسهل الوصول إلى حديقة جولهانه عبر محطة ترام جولهان القريبة منها.

دليل استازل .... دليلك في تركيا

التواصل الاجتماعي