• (+90) 552 222 41 11

قصر دولمة بهجة

قصر دولمة بهجة

سمي قصر" قصر دولمة بهجة " بهذا الاسم بسبب  الأرضية التي بني فوقها التي هي  عبارة عن ميناء طبيعي، تم حشو الميناء  وغمره بالتراب ليصبح حديقة خاصة بالسلاطين، حيث أطلق عليها اسم"دولمة باهتشة"، أي الحديقة المحشوة ، ثم أمر السلطان عبد المجيد الأول، ببناء القصر في عام 1843 .

وكان قصر دولمة بهجة منزلاً للكثير من  السلاطين , و بعد انتهاء عصر  الخلافة العثمانية استخدم أتاتورك مؤسس وأول رئيس لجمهورية تركيا القصر كمقر للرئاسة خلال الصيف وعقدت هنا بعض أعماله الأكثر أهمية في القصر .

فيما يقع قصر دولمة بهجة في منطقة بشكتاش في القسم الاوربي للمدينة الساحرة اسطنبول على ضفاف مضيق البوسفور

صمم قصر دولمة بهجة بأسلوب غير مسبوق من البذخ و السخاء , حيث سخر المصممون العثمانييون أفضل الفنون المعمارية التي كانت منتشرة في فرنسا و ألمانيا و إيطاليا آنذاك لبناء هذا القصر العظيم .

حيث مزج المهندسون بين أسلوب الأرستقراطية في النحت و التصوير , و أسلوب يتصف بالأشكال المنحنية والاستخدام المتقن والمعقد للأعمدة واللوحات المزخرفة من أجل الزينة فضلا عن الكلاسيكية الجديدة المستوحاة من الفن اليوناني.

أهم الأقسام والمباني في قصر دولمة بهجة :

يتكون قصر دولمة بهجة من العديد من المباني والغرف والمساحات ومن أهمها قاعة العرض الأساسية (قاعة الخلافة) وغرفة أتاتورك و محل اقامة السكرتارية و قاعة الضيوف والسفراء

  1. قاعة المدخل في قصر قصر دولمة بهجة : عند زيارة قصر  " دولمة باهتشة"  يجب عليك ان تبدء هذه الزيارة من هذه القاعة التي تطل على البحر ,التي تم استخدامها بكثرة من قبل المسؤولين العثمانيين والوزراء كمجلس و مقر اجتماعات .
  2.  قاعة الكريستال في قصر قصر دولمة بهجة : سوف تندهش عندما تتخطى قاعة المدخل بمشاهدة اكبر ثرية  مصنوعة من الكريستال في العالم ,والتي قد يصل وزنها الى  4.5 طن .
  3. غرفة أتاتورك في قصر دولمة بهجة :  تم تخصيص هذه الغرفة  لكمال اتاتورك مؤسس الدولة التركية  وقد قضى فيها أخر أيامه في العلاج الى ان توفى في عام 1938.

 

يوجد في  قصر دولمة بهجة بوابة كبيرة فخمة جداً تسمى بوابة موكب السلطان بالاضافة الى  بوابة ثانية تسمى بوابة الخزينة , كما يوجد بعض المباني الأخرى مثل المطابخ ووشة صناعة السجاد وبرج الساعة الذي قام بنائه السلكان عبدالمجيد الثاني وبعض نوافير المياه و الحدائق وغيرها .

ويضم  قصر دولمة بهجة ٢٨٥ غرفة و ٤٣ صالون و ٦ حمامات تركية و ٤٣ مرحاض. وتميز  قصر دولمة بهجة بأنه استخدم فيه ١٤ طن من الذهب ، ٦٠ طن من الفضة ، وفيه أكبر ثرية في العالم ووزنها ٤.٥ طن, ويتم الدخول له بمجموعات يقودها مرشد، ولا يسمح بالتصوير داخل  قصر دولمة بهجة ، حيث يمكنكم فقط تصوير الحديقة والمبنى الخارجي للقصر أثناء زيارتكم له.

كما يوجد في  قصر دولمة بهجة متحف الساعات حيث يمكنكم التعرف على انواع عديدة من الساعات القديمة التي كانت موجودة في اشهر قصور اسطنبول. وايضا متجر للهدايا والتحف يمكنكم اقتناء واحدة منها كتذكار لزيارتكم لهذا القصر الرائع.

كما يمكنكم مشاهدة  السجاد الأحمر الملكي الذي صنع من الحرير والصوف وخيوط الذهب حيث أنه هدية من قيصر روسيا إلى سلطان الدولة العثمانية.

يمكنك التجول ضمن حديقة  قصر دولمة بهجة والاستمتاع بمشاهدة برك الماء والمساحات الخضراء التي تغطيها الازهار الملونة، ستشاهدون ايضاً برج الساعة وهو احد معالم القصر الهامة.

للوصول  الى  قصر دولمة بهجة من منطقة أكسراي أو سلطان أحمد يمكنك الصعود بخط الترامواي T1 المتجه نحو كابتاش و النزول بأخر محطة ثم المشي للقصر حوالي 200 متر .
أما من منطقة التقسيم فيمكنك النزول مشياً لمدة 10 دقائق أو يمكنك استخدام الميترو المتجه من ساحة الاستقلال الى كابتاش ثم المشي حتى بلوغ  قصر دولمة بهجة مسافة 200 متر فقط!.

اوقات زيارة  قصر دولمة بهجة : من 09:00 صباحاً الى 16:00 مساءً

ايام العطل في  قصر دولمة بهجة : الأثنين والخميس

كلفة الدخول إلى  قصر دولمة بهجة :

 30 ليرة تركية قسم السلملك

 20 ليرة تركية قسم الحرملك

 40 ليرة تركية بطاقة مشتركة.

وفي النهاية , إذا كنت في زيارة إلى مدينة اسطنبول العريقة فلا تفوت زيارة  قصر دولمة بهجة الشهير فهو يستحق ذلك الوقت لتتعرف على حضارة الدولة العثمانية التي حكمت العالم الإسلامي مدة 400 عام.

دليل استازل .... دليلك في تركيا​​​​​​​

التواصل الاجتماعي