• (+90) 552 222 41 11

التماثيل العملاقة أو تماثيل نمرود

التماثيل العملاقة ( تماثيل نمرود )

فيي قرية كاختا KAHTA فيي مدينة أدي يامان التركية التي تقع في شرق البلاد ، يوجد صرح آثري ضخم و عريق جداً و هو تماثيل عملاقة تعود الى حقبة الملك النمرود و يطلق عليها اسم تماثيل نمرود .

يعود اصل هذه التماثيل الى الممكلة الكوماجانية القديمة التي عاش بها سيدنا ابراهيم عليه السلام .

طول التماثيل سبعة امتار و قد بنيت لتجسيد شكل الملك النمرود و قد اتخذها البشر في تلك العصور كأصنام للعبادة ، حيث أنه أيضاً اتخذت هذه التماثيل النظام اليوناني في نحتها ، لكن نقوش الملابس الظاهرة عليها تبدو و كأنها فارسية .

تقع هذه التماثيل العملاقة على قمة جبل النمرود و يقدر ارتفاع الجبل بـ 2000 متر وهو على مسافة تقدر بــ 40 كيلو متر من المنطقة الشرقية لقرية كاختا KAHTA .

يعتبر جبل النمرود جزء من حلقة الثور على ضفاف نهر الفرات و يملك الجبل أعلى متحف في الهواء الطلق في العالم حيث تحتوي قمته على أنقاض مملكة كوماجين التي تعود في التاريخ الى القرن الأول قبل الميلاد ، حيث  بنيت  فيي عام 62 ما قبل الميلاد ، و يحيط بها تمثالان كبيران لأسدين، إضافة إلى تمثالان لصقرين ، مع الكثير من التماثيل اليونانية و الأرمينية  .  

و يتكون البناء الضخم في جبل نمرود ، من مجموعة من الألواح الصخرية ، تكون ما يشبه الهرم ، و الجزآن الشرقي و الغربي منه عبارة عن مدرجات توصل إلى معبد مفتوح ، و خمسة  تماثيل ضخمة للآلهة التي كانوا يعبدونها  ( 4 رجال و امرأة ) ، و هي أكثر الأشياء الجذابة المحفوظة في هذا المكان .

كما يتميز جبل النمرود بكونه المكان الافضل في العالم لمشاهدة شروق الشمس وغروبها .

و عن مملكة كوماجين التي قامت بتشييد هذه التماثيل العملاقة  التي قد ظهرت في بداية القرن الأول قبل الميلاد ويطلق على هذه المملكة اسم ( مجمع الأحياء ) .

إن لهذا الصرح الكبير الآثري أهمية ثقافية و تاريخية  عظيمة جداً  و بما تمثله من هذه المكانة تستقطب آلاف السياح في المواسم السياحية ، علماً أن السياح التاريخيين سيجدون ضالتهم في هذا المكان المميز و قد ادرج جبل النمرود في عام 1987 الى قائمة اليونسكو للتراث العالمي .

و يؤكد اغلب المؤرخين والباحثين أن الغموض و قلة المعلومات التي توافرت عن موقع التماثيل العملاقة ضمن الحضارة الكومنجية على قمة الجبل ، بأنه كان هناك معرفة قوية و استثنائية بعلم الفلك و التنجيم بذلك الوقت و على وجود ثقافة عريقة و جامعة بتلك الحقبة من الزمن .

 أفضل أوقات زيارة هذا الجبل الضخم و الرائع بين ( الفترة من 15 مايو - أيار -  إلى 15 أكتوبر ) ، و تعد مشاهدة شروق الشمس و غروبها من أهم النشاطات المفضلة على هذا الجبل النمرود .

 

التواصل الاجتماعي